أسبق منافسيك مع العلاقات العامة الخضراء


 
يوماً بعد يوم يتزايد الوعي البيئي لدي الناس نتيجة القلق من مشاكل البيئة المتعددة، وآثارها الخطيرة على الفرد والمجتمع، الأمر الذي دفع العديد من الشركات إلى إطلاق حملات علاقات عامة تُظهر لعملائها الحاليين والمستهدفين مدي اهتمامها بالبيئة، وسعيها للتحول إلى الممارسات الخضراء ... وهي خطوات مبدئية رائعة من الشركات لتبرز للمجتمع ان هناك فعلاً ما يدعو للقلق حول البيئة.
 
ومن الحملات التي لفتت انتباهي مؤخراً الحملة البيئية لشركة "زين" Zain  تحت شعار "العالم الأكثر خضارا... هو العالم الأكثر جمالا" والتي تشجع على تغيير الممارسات والسلوكيات اليومية للأشخاص بشكل يوفر الحماية الكافية للموارد البيئية.
 
 

 
 
 
وفي هذه الحملة تم تسليط الضوء على العادات التي يمارسها أفراد المجتمع ضد البيئة، وتوجيههم للحد من العادات السلبية التي تضر البيئة بصورة مباشرة مثل: الإسراف في استهلاك المياه، والافراط في استخدام المناديل الورقية، وترشيد استخدام الكهرباء، وإعادة تدوير المواد المستهلكة.
 
 
وكذلك الحملة السابقة أيضاً تحت شعار "ساعدوا البيئة" ،حيث قامت "زين"Zain   بتسليط الضوء على المأزق البيئي الذي يعاني منه كوكب الأرض؛ عبر استخدام صور مؤثرة التقطها المخرج الشهير "ماثياس زينتر"Matthias Zenter ، وبعض الصور من "منظمة السلام الأخضر" .
 
 
 
 
 
ورغم إن تلك الحملات العديدة في وسائل الاعلام المختلفة تعمل على بث الوعي بين أفراد المجتمع، وتشجع على السلوكيات الايجابية تجاه البيئة، إلا إنها لا تعفي الشركات من اتخاذ خطوات حقيقية للمساهمة في جهود المحافظة على البيئة ؛ كتقديم منتجات وخدمات صديقة للبيئة، وإجراء تغييرات واسعة في بيئة العمل الداخلية تتفق مع المعايير البيئية(مثل: انشاء المباني الخضراء، واستخدام الإضاءة الموفرة للطاقة...وغيرها الكثير من الممارسات الابجابية)، فضلاً عن الاستثمار المباشر في المشاريع الخضراء (كالاستثمار في مشاريع الطاقات المتجددة مثل: الطاقة الشمسية وطاقة الرياح...وغيرها من المشاريع البيئية المفيدة)، بالإضافة لدعم جهود وأعمال المنظمات البيئية المعنية، وذلك انطلاقاً من المسئولية الاجتماعية (1)Social Responsibility  لتلك الشركات تجاه المجتمع.
 
وهكذا نرى أنه نتيجة لتبني بعض الشركات الاستراتيجيات الخضراء(2) ورغبتها في إبراز جهودها في هذا الشأن لعملائها؛ ظهرت العلاقات العامة البيئية  Environmental PR  أو العلاقات العامة الخضراء (Green PR (3 ، والتي تعتبر أكثر من مجرد علاقات عامة عادية ... فهي نوع من العلاقات العامة التي تركز تماماً على تقديم الشركات للمجتمع مع مبادرات خضراء  Green Initiatives.
 
ورغم أن العديد من الشركات في ظل تنامي الوعي البيئي في المجتمع؛ ترى أن التسويق الأخضر (Green Marketing(4 سيقدم لها ميزة تنافسية، إلا أنها مازالت تتجنب الخروج بخطة علاقات عامة في هذا الصدد؛ بحيث تعد عملائها لإمكانية ارتفاع الأسعار في المنتجات، أو تطلعهم على مبادرات الشركة الخضراء، أو توفر معلومات حول كيفية عمل هذه المبادرات الخضراء.
 
لذا على كل شركة أخذ العلاقات العامة الخضراء في الاعتبار حتى تكون مستعدة بشكل جيد للإجابة على أية أسئلة تثار حول اهتماماتها البيئية، وتقديم كافة الأدلة على مبادراتها الخضراء.
 
فمن المعروف أن وسائل الاعلام لحوحة في الحصول على المعلومات ... لذلك ستلاحق الشركات التي لم تعلن مسبقا عن مبادراتها الخضراء لتتعرف على:
 
مدي اهتمامها بالبيئة؟
 
وكيف ستدعم برامج المسئولية الاجتماعية في مجال البيئة؟
 
وماهي خططها المستقبلية في هذا المجال؟
 
إذن على الشركات أن تسبق وسائل الاعلام قبل أن تطرق بابها وتحرجها أمام المجتمع؛ فتضع خطة بمبادراتها الخضراء وتقدمها للجمهور حتى ولو كان تنفيذ تلك المبادرات وإخراجها إلى النور سيتطلب عدة سنوات قادمة.
 
وعلى الشركات الاستعداد وتقديم الأدلة التي تؤكد عنايتها بهذا الأمر ... وهنا يأتي دور فرق العلاقات العامة الخضراء لمساعدتها في جميع القضايا الخاصة بمبادراتها الخضراء، ومعرفة تأثير تلك المبادرات على الجمهور، وإيجاد الطرق التي تساعدها لتحقيق تفهم العملاء لأسباب زيادة الأسعار الناتجة عن تبني الشركات لخيارات صديقة للبيئة.
 
أخيراً...
 
من الضروري السماح لخبراء العلاقات العامة الخضراء بإعداد الشركات لتقديم الردود على جميع التساؤلات الهامة التي سيوجهها العملاء ووسائل الاعلام، لأن هذا الاعداد سيجعل أي شركة على دراية بالمشاريع البيئية التي ستنفذها بالمستقبل؛ وبالتالي ستحصل على الاسبقية والتفوق على الشركات الأخرى المنافسة والتي لم تلجأ لخدمات العلاقات العامة الخضراء .
 

---------------------------------------------------------------------
 
الهوامش:
 
(1)     المسئولية الاجتماعية : الالتزام المستمر من قبل مؤسسات الأعمال بالتصرف أخلاقيا والمساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية والعمل على تحسين نوعية الظروف المعيشية للقوى العاملة وعائلاتهم، إضافة إلى المجتمع المحلي والمجتمع ككل.
 
(2)     الاستراتيجيات الخضراء: الخطط طويلة المدي ولها تأثير إيجابي على البيئة.
 
(3)     العلاقات العامة الخضراء: أحد فروع العلاقات العامة المتصل بالمسؤولية الاجتماعية للشركات أو الممارسات الصديقة للبيئة، وتهدف إلى زيادة الوعي بالعلامة التجارية، وتحسين سمعة المنظمة، وتشمل عدد من التكتيكات كنشر القصص الإخبارية، والحصول على الجوائز، وتوزيع المطبوعات، والتواصل مع الجماعات البيئية، والمصطلح مشتق من "الحركة البيئية الخضراء"  green movement التي تسعى للحد من تأثير النشاط البشري على البيئة.
 
(4)     التسويق الاخضر : أي نشاط تسويقي خاص بمنظمة معينة، يهدف إلى إيجاد  تأثير إيجابي أو إزالة التأثير السلبي لمنتج معين على البيئة. 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 


 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 

تعليقات

المشاركات الشائعة