أهلا بكم في ثلاجة العلاقات العامة



 
تزعجني جداً تلك النظرة المتخلفة التي تنظر بها بعض المنظمات الحكومية لإدارة العلاقات العامة، والتي تحصر أعمالها في توديع واستقبال الضيوف أو مرافقتهم في جولاتهم، أو في إقامة المآدب الرسمية فقط، كما يرى فيها البعض وسيلة لإبراز القيادات العليا والدعاية لهم وتلميعهم عبر وسائل الاعلام المختلفة، بينما يعتبرها البعض الآخر ثلاجة لتجميد المسئولين المغضوب عليهم، أو مخزن لحفظ الموظفين ممن لا عمل لهم في ظل البطالة المقنعة التي تعاني منها تلك المنظمات.
 
هذا في الوقت الذي من المفترض أن تعتبر فيه تلك الادارة من الادارات المهمة إن لم تكن أهمها علي الاطلاق.
 
 فإدارة العلاقات العامة هي مرآة المنظمة التي تعكس جهودها للآخرين، وهي النافذة التي من خلالها يري جمهورها الداخلي والخارجي أعمالها وأنشطتها؛ فتنشأ "الصورة الذهنية" الإيجابية أو السلبية حول المنظمة من خلال ما يراه ويلمسه ذلك الجمهور.
 
 وقد أكدت الدراسات الحديثة على أهمية "الصورة الذهنية للمنظمة "فكلما كانت هذه الصورة الذهنية واضحة ومتميزة ارتفعت درجة تقدير المنظمة في عيون المتعاملين معها، وازدادت فعالية العملية الاتصالية بينها وبينهم؛ مما يؤدي إلى تعزيز سمعتها الايجابية في المجتمع.
 
لذا تحتاج المنظمة إلى من يبرزها ويبلورها ويقدمها بشكل ملائم ومناسب الى الجمهور الداخلي والخارجي، ويفيد من كافة الجهود المبذولة في تكوين صورة متكاملة عن أوجه الاعمال التي تقدمها المنظمة، ومدى إسهامها الايجابي في تلبية احتياجات العاملين فيها بصورة خاصة والمجتمع بصورة عامة، وذلك بناءً على أسس علمية وموضوعية صحيحة، بحيث تخلق لدى الجميع انطباعاً ايجابياً رائعاً عن المنظمة، ينسحب بالتالي على منتجاتها وخدماتها، وسياساتها، والعاملين بها، وأوجه أنشطتها المتعددة.
 
لذلك نشأت الحاجة لوجود وظيفة أساسية تقوم بهذا الدور الهام، وهو الاتصال الفعال مع كل من الجمهور الداخلي والخارجي، والعمل على تكوين صورة ذهنية ممتازة وانطباع إيجابي عن المنظمة لدى الأفراد والمنظمات في المجتمع؛ وهنا تبرز أهمية إدارة العـلاقات العامة كوظيفة حيوية تقوم بهذه المسئوليات والمهام على مستوى المنظمة ككل .
 
وتؤدي العـلاقات العامة الناجحة على مستوى المنظمة الى دعم وتنمية كل الوظائف الإدارية للمنظمة؛ وذلك عن طريق تكوين وتنمية علاقات ايجابية فعالة مع فئات الجمهور المختلفة داخل وخارج المنظمة.
 
ومن هنا أصبح من الضروري أن تدرك الادارات العليا في المنظمات أن العــلاقات العامة هي وظيفة إدارية أساسية من وظائف المنظمة، لا تقل أهمية عن غيرها من الوظائف الاخرى، وهي وظيفة تتكامل مع بقية الوظائف في منظومة متكاملة هي "منظومة الوظائف الإدارية الأساسية العليا في المنظمة" لتحقيق أهداف المنظمة ككل.
 
وفي هذا الإطار يجب أن تكون إدارة العـلاقات العامة مسئولة عن نشاط العـلاقات العامة في مستوى الإدارة العليا، وأن تسهم في عملية اتخاذ القرارات، ورسم السياسات العامة في المنظمة شأنها في ذلك شأن باقي الادارات الأخرى.
 
 ختاماً...
أتمني أن يكسر المسئولين في المنظمات الحكومية قوالب الجليد التي تحيط بإدارات العلاقات العامة لديهم، وأن يحرروا القائمين عليها من حالة التجمد التي يعيشونها ليمارسوا دورهم المنشود في دعم وإبراز أعمال المنظمة.
 
 
 
 

تعليقات

المشاركات الشائعة