8 تساؤلات كبرى تواجه صناعة العلاقات العامة

 

من الملاحظ حدوث كثير من التحولات الكبرى في صناعة العلاقات العامة،فارتفاع نسبة الأرباح،والتطور التكنولوجي المستمر جعل من  ممارسة لعبة إدارة السمعة، والعلاقات، والتأثير،مسألة حرجة لمعظم شركات العلاقات العامة.
لذا كان لابد من الإجابة على عدد من الأسئلة الملحة التي تواجه صناعة العلاقات العامة والتي لخصها جاكسن وايتمان - المحرر في مجلة بي آر ديلي PR Daily بالاسئلة التالية:
 
1- لماذا لا يتولي ممارسي العلاقات العامة المحترفين مناصب مدراء تنفيذيين في المؤسسات التي يعملون بها ؟
 
2- هل بإمكان المعاهد والكليات التي تدرس العلاقات العامة تعليم طلابها طرق الإبداع في مجال العلاقات العامة ؟
 
3- ما هو شكل وكالات العلاقات العامة في المستقبل؟
هل هي تقليدية فقط ؟
أم تكنولوجية فقط ؟  
أم هي خليط من النوعين ؟
 
 4- هل من الصواب أو الواقعية دمج مجموعة من المبادئ الأخلاقية ضمن أساليب ممارسة مهنة العلاقات العامة ؟
وما هي النتائج أو الآثار المترتبة على ذلك ؟ 
 
5- لماذا لا يتم إدخال المواضيع المرتبطة بمهنة العلاقات العامة ضمن منهج الـ(MBA) ماجستير إدارة الأعمال ؟
 
6- هل سيستمر إصرار وسائل الإعلام على إتباع الأساليب التقليدية في العمل ؟ 
وإذا استمر الحال كذلك...
كيف يمكننا تحسين خدمات العلاقات العامة التي يتم تقديمها للآخرين بواسطة هذه الوسائل ؟
 
7- ماذا سنفعل عندما تصل وسائل الإعلام الاجتماعيـــة (social media) إلى مرحلة النضج الكامل والانتشار ؟
 
8- هل نضمن أن تبقي الصحف واسعة الانتشار في المستقبل ؟
وهل سنتمكن حينها من مساعدة عملائنا أم لا ؟
وماذا يمكننا أن نفعل حيال ذلك ؟ 
 
تلك كانت أهم التساؤلات المطروحة أمام القائمين على صناعة العلاقات العامة،وهي أسئلة هامة جدا وملحة...فهل سنجد الإجابات الشافية عليها قريبا ؟
 
 

تعليقات

المشاركات الشائعة